اسم الزائر : محمد مصطفى انجاي
الدولة : السنغال
الحمد لله السلام عليكم ورحمة الله قد من الله علي ان أكون من ضمن المناضلين في الدورة المنظمة تحت عنوان اعداد المحاضرين ..ونشكر الدكتور أحمد الشلبي الذي تشرف بهذه المهمة ...
اسم الزائر : أحمد جمال الجراح
الدولة : الاردن
كم كنت سعيداً بأخذي دورة عن الوقاية من الامراض المنقولة جنسياً وكم كنت فخوراً بقامة علمية مثلك دكتور عبدالحميد القضاة .. كل الاحترام
اسم الزائر : هاجرمحمد جمعة عثمان
الدولة : السودان
انا هاجر من وزارة الصحة ولاية الخرطوم ادارة الرعاية الصحية الاولية ماجستير تثقيف صحى الشكر للدكتور عبد الحميد القضاة على المحاضرة الثرة والمفيدة جدا وارغب فى الانضمام الى الدورات ...
اسم الزائر : احمد حسن
الدولة : موزمبيق
جزا الله خيرا كل القائمين على هذا الموقع الذي يعد بحق تغرا من ثغور الإسلام، وبارك الله في جهدكم ، وشكر سعيكم ، ورزقكم الإخلاص والقبول ، ونخص بالشكر والدعاء ...
اسم الزائر : خيري متولي محمد
الدولة : مصر
جزاك الله خيرا الدكتور /محمد شلبي
علي المحاضرات المهمه التي استفدنا منها كثيرا ونسال الله الله ان يزيده من علمه وجعل هذا في ميزان ...
Qudah ... تابعوا جديدنا من دورات ومحاضرات على صفحة الفيس بوك ... fb/Youth.Protection.Project ... Qudah ...
 
أنشطة فريق العمل لوقاية الشباب من الأمراض المنقولة جنسياً والايدز لعام 2016

أنشطة فريق العمل لوقاية الشباب من الأمراض المنقولة جنسياً والايدز لعام 2016

الصفحة الرئيسية » أنشطة الفريق

 22/11/2016م.

 

 

الأخوة الأفاضل رؤساء وأعضاء الجمعيات الطبية الإسلامية حفظهم الله

 

الموضوع: نشاطات مشروع وقاية الشباب من الأمراض المنقولة جنسياً والايدز

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

يسر الاتحاد  العالمي للجمعيات الطبية الإسلامية (FIMA) أن يرسل لاطلاعكم هذا الإيجاز عن أنشطة فريق مشروع وقاية الشباب من الأمراض المنقولة جنسياً والايدز في عام 2016 في العديد من بلدان العالم من المغرب غرباً إلى الصين شرقاً.

 

والفريق يرأسه الدكتور عبد الحميد القضاة، من الأردن، وهو وفريقه رواد للتثقيف والتوعية وإعداد المحاضرين  والمدربين للعمل في مراكز الشباب والمؤسسات التعليمية والثقافية والدينية منذ العام 2006. وقد تم تأهيل وتخريج أكثر من تسعة عشر ألفاً من الشباب، رجالاً ونساءً، من المدرسيين والأطباء والممرضين والطلاب وأئمة المساجد وغيرهم، في مناطق الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب وشرق آسيا، ومنحوا شهادات تخرج من الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الإسلامية (FIMA)، كما ابتدأ مشروع تدريب وتأهيل المدربين ليقودوا هذا العمل الكبير في مجتمعاتهم المحلية في مختلف البلدان، استمراراً وتوسيعاً وتعميقاً لهذا النشاط. وقد وصل عدد هؤلاء المدربين المحليين، إلى تاريخه، 72 مدرباً ومدربة.في الاردن وسريلانكا وكردستان والمغرب ولبنان والبحرين.

كما أن الفريق أصدر ازيد من ثلاثين كتابا وقصة خاصة بالمشروع ووزع مجانا مئات الألوف من المؤلفات والكتب والأقراص المدمجة الخاصة بالمشروع، وقدم محاضرات وندوات في الفضائيات والاذاعات، ومواقع إلكترونية أبرزها: www.qudah.com

 

كما يمكن التواصل مباشرة مع المدير التنفيذي للمشروع الدكتور عبد الحميد القضاة: qudah12@hotmail.com ،جوال رقم(00962795515045) أو من خلال الاتحاد (FIMA).

راجين أن يكون لهذا الموجز اثراً ودافعاً عملياً للأخوة في الجمعيات الطبية الإسلامية او من خلالها للجمعيات الإسلامية الأخرى الراغبة في التعاون مع هذا الفريق لتنفيذ أنشطة التثقيف والوقاية وإعداد المحاضرين والمدربين في بلدانها. ونود الإشارة أن للفريق شبكة واسعة من علاقات التعاون مع مؤسسات وهيئات خيرية وإغاثية قامت وتقوم باحتضان هذه الأنشطة العلمية الطبية الوقائية برؤية اسلامية.

 

المخلص/د.علي مشعل

المدير التنفيذي للاتحاد العالمي

للجمعيات الطبية الإسلامية (FIMA )

 

 

           

 

 

            

 

 

 

 

 

 

جمهورية جزر المالديف ( في المحيط الهندي)

( 1900 جزيرة يسكنها 350,000 مواطن- كلهم مسلمون )

شهر فبراير/شباط 2016

 

بدعوة من وزير الشؤون الإسلامية نفذ الفريق دورات على مدى أسبوع كامل، وحضر الدورات حوالي 100 من المتدربين، وقد حازت الدورة على حفاوة  رسمية وشعبية، وعقدت اجتماعات ونقاشات مع مسؤولين من وزرات الصحة والشؤون الإسلامية والتعليم، ومع رؤساء الجامعة الإسلامية والجامعة الوطنية.

 

بوروندي: فبراير/شباط 2016

 

بالتعاون بين الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الإسلامية (FIMA) والندوة العالمية للشباب الإسلامي (WAMY) وجمعية كوادر المسلمين في بورندي، وقدمت محاضرات تثقيفية ودورة لقادة المجتمع المحلي.

 

 

أوغندا: مارس/آذار 2016

 

الدورة الثانية في العاصمة كمبالا، بالتنسيق مع  جمعية تبارك-أوغندا، وحضرها مسؤولون في الجمعية الطبية الإسلامية في أوغندا (IMAU) ورئيسها البروفيسور ماجد كاجيمو، وألقى كلمة الختام مندوب من وزارة الصحة الأوغندية، وتبعها اجتماعات ومحاضرات في الجامعة الإسلامية- كمبالا وزيارة لمسجد (سيدنا أبو بكر) الإسلامي.

 

 

 

 

 

 

 

     

 

المغرب: دورات في شهر مارس/آذار 2016

 

§        فاس: الدورة الثالثة لإعداد المدربين في مجال الوقاية، واستمرت لمدة 4 أيام، بالتعاون مع (الاتئلاف المغربي لوقاية الشباب من الأمراض المنقولة جنسياً والسيدا) وهو يضم (35) جمعية ناشطة في محافظات المغرب.

 

§        الدار البيضاء: مارس 2016، بدعوة من جمعية التواصل الطبية : تم الاتفاق على عقد دورة إعداد المدربين في الدار البيضاء في العام القادم إن شا ء الله.

 

§        وجدة: مايو/أيار 2016: من انشط المناطق بقيادة المدرب محمد بنفور وفريقه  بالتهاون مع الجهات الرسمية والتربوية خاصة مثل المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية: دورات ومحاضرات ونقاشات مع الطلبة والطالبات في المعاهد ومراكز التكوين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزائر:  مارس/آذار 2016، بدعوة من (جمعية جزائر الخير) راعية (الملتقى الوطني للوقاية من أخطار الآفات الاجتماعية)، ونفذت ثلاثة دورات متتالية وتلا ذلك دورة في ولاية بشار في أقصى الجنوب. وكذلك بالتعاون مع حركة البناء والتجديد.

 

 

 

 

 

 

 

الأردن: شهر مارس/آذار 2016، بالتعاون مع (جمعية العفاف) في عمّان، وتم عقد دورة إعداد المدربين، وأدى الخريجون قسم التعهد والالتزام بمبادئ المشروع كما وردت في الميثاق الأخلاقي للعاملين في التثقيف الوقائي، كما منحوا شهادات تخرج من الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الإسلامية (FIMA).

 

 

 

 

 

كما عقد الفريق دورات ومحاضرات عديدة في الأردن في عام 2016م:

§        دورة في مخيم حطين قرب عمًان- شهر نيسان/ابريل.

§        دورة في غور الصافي- محافظة الكرك- شهر آذار/مارس.

§        دورة للسيدات في منطقة غور المزرعة- شهر آذار/مارس.

§        سلسة محاضرات عدة في شهر رمضان في المساجد- شهر حزيران/يونيو.

§        دورة في عمّان في تشرين الثاني/نوفمبر شارك فيها (112) من الكوادر الصحية والمدربين والموجهين، وشارك فيها مسؤولون من الخدمات الطبية الملكية ومن الأمن العام وإدارة حماية الأسرة.

§        وكذلك دورة في 16112016  في قرية الأطفال ( SOS) في مدينة اربد للإدارة والمهات البديلات المسئولات عن تربية الطفال.

§        دورة في مركز خريشة للقرآن الكريم في 10122016 للشباب والشابات

 

المملكة العربية السعودية:

 

دورتان في الرياض، أيار/مايو لأبناء الجالية المصرية. الدارسين في الجامعات المختلفة

 

كينيا: دورتان، الأولى في إبريل/نيسان، والثانية في حزيران/يونيو 2016، بالتعاون مع مؤسسة الاعتصام للتنمية-نيروبي ومع المنظمة الخيرية للسلام والتنمية: محاضرات وورشة عمل في العاصمة نيروبي، شارك فيها أطباء ومدرسون وأئمة مساجد ودعاة وضباط في الجيس ومحامون ورؤساء منظمات إسلامية وإعلاميون ورجال أعمال.

 

 

 

 

 

 

 

جزر القمر (المحيط الهندي): دورتان للرجال وللنساء في شهر مايو/أيار، ودورة لإعداد المحاضرين في العاصمة موروني بالتعاون مع جمعية التوجيه الاجتماعي- دولة جزر القمر.

 

 

 

 

 

السنغال: دورة تدريبية في شهر تموز/يوليو، بالتعاون مع جمعية الرحاب للتنمية البشرية. شارك فيها لفيف من المختصين في العلوم الشرعية واللغة العربية والأئمة والوعاظ.

 

لبنان: أيار/مايو 2016:

 

محاضرات ودورات في صيدا وطرابلس بالتعاون مع هيئة علماء لبنان ورابطة علماء فلسطين. وكذلك بالتعاون مع دار العلم والعلماء في طرابلس.

 

كمبوديا:حزيران/يونيو 2016:

 

بالتعاون مع مركز أخبار المسلمين في العاصمة بنوم بنه وبالتعاون مع جمعية الرحمة العالمية/الكويت، وبرعاية من وزارة الصحة ومع اتحاد الأطباء المسلمين في كمبوديا، وكان هناك استقبال حار وترحيب رسمي وشعبي. وقد حضر تخريج دورة المدربين الدكتور سوس محسن/وكيل وزارة الأديان والطوائف، وهو رئيس جمعية الأطباء المسملين في كمبوديا.

 

سريلانكا:

 

آب/اغسطس 2016: دورتان الأولى للرجال والثانية للسيدات، عقدت بالتعاون مع جميعة السلامة الإسلامية في العاصمة كولومبو في سريلانكا، وبدعم جزئي من مؤسسة الرحمة العالمية-الكويت، وشمل النشاط تنفيذ دورة لإعداد المدربين. ويقوم المدربون بنشاطات شتى.

 

 

 

كردستان/العراق:

 

تموز/يوليو: دورتان في السليمانية ودهوك واحدة لإعداد محاضرين ووالأخرى لإعداد مدربين، بالتعاون مع مركز التدريب والجمعية الطبية في السليمانية ودهوك.

 

تركيا:

 

في شهر أيلول/سبتمبر 2016:

بدعوة من رئاسة الإدارة الدينية (ديانة) في أنقرة، وبرعاية رئيس المجلس الاستشاري الأعلى للإدارة، د.أكرم كلش: قدمت محاضرات ونقاشات حول مشروع الوقاية حضرها أعضاء المجلس والخبراء للاطلاع على مسيرة  نشاط الفريق والمؤلفات والدورات، وتم الاتفاق على عقد (7) دورات في الاختصاص في العلوم الدينية (يعرفون العربية) وهي معاهد منتشرة في شتى أنحاء تركيا ولديهم 80 ألف مختص يتبعون الإدارة الدينية ويدرّسون أكثر من مليون طالب في المدارس الدينية.

 

الصين:

 

تشرين الأول/اكتوبر 2016: بسبب واقع الجالية والشباب في المجتمع الصيني والأجواء الثقافية السائدة واختلاف القيم، فإن هناك حاجة إلى التثقيف والتوجيه وإعداد المدربين والمحاضرين لوقاية الشباب من الآفات الاجتماعية والأمراض المنقولة جنسياُ.

§        دورة اعداد محاضرين في مدينة قوانجو في جنوب شرق الصين في مدرسة كانتون العربية، برعاية رئيس مجلس الإدارة د.حسين العاقل، وكان التفاعل متميزاً.

 

 

 

 

§        أيوا- أقصى جنوب  شرق الصين: بدعوة من اتحاد الجاليات العربية والإسلامية في المدينة وهم من جنسيات مختلفة منها: مصر- السودان-سوريا-الأردن...الخ.

 

 

السودان:

 

الدورة الأولى في شهر تموز/يوليو بالتعاون مع جمعية الرحمة الخيرية في السودان. والثانية في جامعة إفريقيا- في الخرطوم- شهر تموز/يوليو، والثالثة لإعداد وتأهيل الخطباء في الولايات-ايلول/سبتمبر، والخامسة في تشرين الثاني/نوفمبر، دورة تدريبية وتأهيلية لقيادات ميدانية في الدفاع المدني السوداني-رجال- في الخرطوم. وتلا ذلك دورة مشابهة للنساء في الدفاع المدني.

كما عقدت دورة ثامنة في الخرطوم بالتعاون مع جمعية الرحمة الخيرية في السودان واخرى بالتعاون مع جمعية ام معبد الوقفية.

 

 

 

تانزانيا:

 

دورتان في آب/اغسطس لتدريب وتأهيل القيادات الشبابية، الأولى بالتعاون مع معهد الجبرا الإسلامي في تنزانيا، والثانية بالتعاون مع هيئة علماء المسلمين وجمعية النماء الخيرية في تلك البلاد.

 

جزيرة مدغشقر:

 

دورة تدريبية في اكتوبر بالتعاون مع جمعية الإصلاح في مدغشقر. وهي اكثر حاجة من غيرها لمثل هذه الدورات.

 

دولة قطر:

دورتان في نهاية تشرين الثاني في الدوحة لإعداد المحاضرين للرجال والاخرى للنساء ومحاضرات في الجامعة وكلية الطب للوافدين وذلك بمناسبة اليوم العالمي للايدز في 1122016م

كل ذلك بدعم وترتيب من مؤسسة راف في الدوحة.

 

تعليقات القراء