اسم الزائر : محمد مصطفى انجاي
الدولة : السنغال
الحمد لله السلام عليكم ورحمة الله قد من الله علي ان أكون من ضمن المناضلين في الدورة المنظمة تحت عنوان اعداد المحاضرين ..ونشكر الدكتور أحمد الشلبي الذي تشرف بهذه المهمة ...
اسم الزائر : أحمد جمال الجراح
الدولة : الاردن
كم كنت سعيداً بأخذي دورة عن الوقاية من الامراض المنقولة جنسياً وكم كنت فخوراً بقامة علمية مثلك دكتور عبدالحميد القضاة .. كل الاحترام
اسم الزائر : هاجرمحمد جمعة عثمان
الدولة : السودان
انا هاجر من وزارة الصحة ولاية الخرطوم ادارة الرعاية الصحية الاولية ماجستير تثقيف صحى الشكر للدكتور عبد الحميد القضاة على المحاضرة الثرة والمفيدة جدا وارغب فى الانضمام الى الدورات ...
اسم الزائر : احمد حسن
الدولة : موزمبيق
جزا الله خيرا كل القائمين على هذا الموقع الذي يعد بحق تغرا من ثغور الإسلام، وبارك الله في جهدكم ، وشكر سعيكم ، ورزقكم الإخلاص والقبول ، ونخص بالشكر والدعاء ...
اسم الزائر : خيري متولي محمد
الدولة : مصر
جزاك الله خيرا الدكتور /محمد شلبي
علي المحاضرات المهمه التي استفدنا منها كثيرا ونسال الله الله ان يزيده من علمه وجعل هذا في ميزان ...
Qudah ... تابعوا جديدنا من دورات ومحاضرات على صفحة الفيس بوك ... fb/Youth.Protection.Project ... Qudah ...
 
نشاطات جديد للناشطة لبنى دردس

نشاطات جديد للناشطة لبنى دردس

الصفحة الرئيسية » أنشطة الفريق

 

وصلتنا الرسالة التالية من عضوة الفريق لبنى دردس تكتب لنا فيها بعضا من نشاطاتها ضمن مشروع وقاية الشباب من الأمراض المنقولة جنسيا والإيدز

 

 

 

 
النشاط السادس
تم تحضير محاضرة -جزئين- بعنوان الصحة الانجابية ومجالاتها -من منظور اسلامي    -
تم اعطاء الجزء الأول لجميع طالبات الصف التاسع (3 شعب) -حوالي ثمانين طالبة- مدرسة ليلى الغفارية الواقعة في اسكان هاشم/ لواء الرصيفة يوم الخميس الموافق        (17/03/2011 )
وذلك من الساعة 12:00-02:00 ظهرا
 
مجالات الصحة الانجابية (تم الطرح من منظور اسلامي) وقد تم الشرح عن المواضيع التالية:   

1-  الامومة الامنة

2- الرعاية الصحية للسيدات الحوامل

3- صحة الطفل

4- تنظيم الأسرة

5- المشورة (الفحص الطبي قبل الزواج/ تنظيم النسل/ التخطيط للحمل)

6- الإجهاض

7-النشاط السابع

أعطي الجزء الثاني لنفس الطالبات يوم الخميس 31/03/2011 من الساعة 12:00-02:00 ظهرا

 

 

تلخيص للجزء الأول  للمحاضرة

- بينا في الدرس السابق أن الكائنات الحية تتميز بمظاهر وصفات تميزها عن الجمادات مثل التغذية، الحركة، النمو، التكاثر الذي هو عملية تقوم من خلالها الكائنات الحية بإنتاج أفراد مشابهة لها. وذلك حتى لا تنقرض هذه الكائنات.

 - كما بينا أن الإنسان كائن حي يأكل ويمشي على قدمين و ينمو ويتكاثر الا انه يمتلك خلافا لبقية الكائنات الحية على الأرض دماغا عالي التطور قادر على التفكير واستخدام اللغة وإعطاء حلول للمشاكل التي يواجهها في حياته، كما ويملك الإنسان القدرة على التحدث والتواصل مع الاخرين.

- تم توضيح سبب خلق الله الانسان وهو العبادة و عمارة الأرض

ولتحقيق العبودية لله والخلافة على على سطح الأرض أنزل الله الشريعة الاسلامية لحفظ وحماية عدد من الضروريات التي لا تقوم الحياة إلا بها، وهذه الضروريات هي: حفظ الدين والعقل و المال والنفس و حفظ العرض والنسل -  (الزواج الشرعي هو الطريق الطبيعي والوحيد لحفظ النسل والعرض والنسب)

- بينا أن الصحة الانجابية هي أحد الطرق لحفظ العرض والنسل والأنساب

 - تم شرح بعض مجالات الصحة الانجابية في المحاضرة السابقة وهي

مجالات الصحة الانجابية

1-  الامومة الامنة

2- الرعاية الصحية للسيدات الحوامل

3- صحة الطفل

4- تنظيم الأسرة

5- المشورة (الفحص الطبي قبل الزواج/ تنظيم النسل/ التخطيط للحمل)

6- الإجهاض

7- العقم

8- خدمات سن الأمل

 

-  اليوم سنتطرق الى المجال التاسع وهو صحة المراهقين

 - صحة المراهقين:

* البلوغ (الدورة الشهرية/ العناية بنظافة الاعضاء التناسلي)

* الغريزة الجنسية

  * العادة السرية

 * الامراض المنقولة جنسيا

 * الجندر – النوع الإجتماعي-

* المساواة ؟؟؟؟

 * العفة

 

البلوغ (الدورة الشهرية/ العناية بنظافة الاعضاء التناسلي)

 

E يولد الإنسان وبه أعضاء الجسم المطلوبة للتكاثر (التناسل) .

      E  يختلف شكل وهيئة تركيب أجهزة التناسل الأنثوية عن الذكرية اختلافًا كبيرًا.

ß ولكن لا يمكن أن يحصل التكاثر فعليًا مالم تَنْمُ هذه الأعضاء نموًا تامًا. وتحصل عملية النضج التام عند سن البلوغ

 

E أعضاء الجهاز التناسلي الانثوي

 المهبل: ويبدأ بفتحة محاطة بغشاء البكارة تؤدي إلى الرحم ومبطن داخلياً بالجلد الذي يكون على شكل طيات وطوله حوالي 10سمولديه القابلية لأن يمط ويصبح أطول عند الجماع والولادة.

-        الرحم : وهو يشبه شكل الإجاصة المقلوبة وطوله 7.5سم وعرضه 5سم ويبدأ العنق الرحم (Cervix) ثم جسم الرحم. يبطن الرحم طبقة خاصة تدعى بطانة الرحم (Endometrium) وهذه تثخن قبل مجيء الدورة الشهرية ثم تتساقط أثناء حدوث نزيف الدورة الشهرية لتتكون بدلها طبقة جديدة.

- قناتا فالوب ( قناتا الرحم ) :

وتمتد كل منهما من جسم الرحم إلى المبيض وطول كل منهما حوالي 11سم وتنتهيان بأهداب Finger - Like Process ويمثل كل أنبوب القناة الموصلة بين الرحم والمبيض ويبطن كل أنبوب خلايا تساعد على دفع البويضة عندما تخرج من المبيض باتجاه تجويف الرحم الداخلي. إن عملية الإخصاب وبداية تكوين الجنين تكونان في قناة فالوب.

- المبيض :وهما اثنان يقعان على جهتي قناة فالوب. يتكون كل منهما من القشرة الخارجية التي تحتوي على البويضات وجزء داخلي يدعى Medulla ، وبينهما توجد الأوعية الدموية والأعصاب. يقابل المبيض الخصية عند الرجل وينتج المبيض هرمو نين أساسين هما الاستروجين   و البروجسترون.

 

E تولد الانثى وفي مبيضيها حوالي مليون بويضة وكذلك لديها رحم وانبوبان وهذا هو الجزء الاساسي من الجهاز التناسلي للأنثى. وتحصل عملية النضج التام عند سن البلوغ

E   الجهاز التناسلي الانثوي الخارجي

E  البلوغ هو تحول جسم الذكر أو الانثى وفي عمر عمر معين (الانثى تقريبا 13 سنه والذكر 14 سنه) من جسم طفل إلى جسم إنسان بالغ قادر على الإنجاب, وتحدث في هذه الفترة تغييرات كثيرة تسببها مواد كيماوية تسمى الهرمونات

E  سن البلوغ = سن التكليف

  يعتبر بلوغ الفرد في الإسلام بداية للكثير من الأحكام لأن البلوغ هو بداية مرحلة مسؤولية الفرد عن أفعاله، ومن هذه الأحكام هي:

وجوب الفرائض الشرعية كالصلاة والصوم والحج ولبس الحجاب الشرعي للفتيات

E علامات البلوغ عند البنات

 ازدياد سريع في الطول والوزن

‚ نمو الثديين

ƒ ظهور شعر العانة

„ نعومة الصوت

… بدء حدوث الدورة الشهرية ونزول دم الحيض

الحيض هو عبارة عن جزء دم وجزء أنسجة من بطانة الرحم.

 Eتمر مكونات الحيض من بطانة الرحم عبر عنق الرحم والمهبل الى خارج الجسم

Eعادة يكون اول حيض حول عمر 10 سنوات الى 17 سنة

E فترة نزول الحيض من 3-7 ايام

E الآم الدورة سببها انقباضات الرحم اثناء نزول الحيض

E يعتبر الحيض جزء من الدورة الشهرية التى تهيأ المرأة للحمل كل شهر

E قد يختلف الحيض من شهر إلى شهر وإيضا يختلف من سيدة إلى أخرى

E من الممكن أن يكون الحيض خفيف – متوسط - شديد

E بعد ظهور أول دورة بعد البلوغ قد تكون الدورة غير منتظمة في أول 2-3 سنة

E تبدأ االدورة في عدم الإنتظام قرب سن البأس

E الدورة تبدأ من اليوم الأول للحيض إلى اليوم الأول للحيض التالي

 

E معدل طول الدورة 28 يوم (ومع ذلك يتراوح طول الدورة من 21 الى 35 يوم)

E خلال الدورة الشهرية:

 Œيقوم جسم الأنثى البالغة جنسياً بإنضاج بويضة واحدة

  تعديل بطانة الرحم لتكون مستعدة للحمل لو حدث إخصاب للبويضة.

E كيفية حدوث الحيض

- في حال عدم حدوث الاخصاب تنفصل بطانة الرحم السميكة والأوعية الدموية الزائدة وتخرج عن طريق المهبل الى خارج الجسم

E الأغذية المفيدة للمراهقين .....صور

E  بعض المأكولات والمشروبات الضارة بصحة  المراهقين ......صور

E العناية بنظافة الأعضاء التناسلية

%الاستنجاء من البول والغائط يفضل استخدام اليد معه والبدء من الأمام للخلف،( من الفرج إلي الشرج) وليس العكس.

%الاستنجاء بالماء فقط وعدم استخدام الصابون.

% في حالة وجود حكة أو رغبة في الحكة في هذه المنطقة سارعي بالتشطيف بالماء الدافئ.

%الاستحمام المنتظم خلال الدورة الشهرية.

% يجب تغير الفوط خلال الدورة الشهرية بانتظام لمنع تكاثر البكتيريا وظهور الرائحة.

%استعمال الملابس الداخلية القطنية وتبديلها يوميا أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

%شرب الماء بكثرة:

* وذلك لأهميته في المحافظة على توازن هرمونات المرأة أثناء نزول الحيض

 *  لتقليله من احتمال حدوث الإلتهابات واحتقان في منطقة الحوض وخاصة التهبات المسالك البولية

Ûإن أفضل علاج لفرط التنشيط أو لتكيسات المبايض أو لتنظيم واستعدال أي نوع من أنواع الهرمونات الأنثوية هو شرب الماء بكثرة

Ûأكثري من شرب الماء فجريان الماء في عروقك...وسرعة دوران الدورة الدموية.....وزيادة كمية الدم الواصل للغدة النخامية والدرقية والمبيضين....كفيل باذن الله تعالى لتنشيط وموازنة أي خلل بغدد الجسم باذن الله تعالى....

J الآن عرفنا لماذا حرم الله تعالى على المرأة الصيام خلال الدورة الشهرية أو النفاس حتى تستطيع أن تشرب كثيرا في تلك الفترة....ولاتحدث لها مضاعفات اذا صامت وتوقفت عن شرب الماء في تلك الأيام....

|وأخيرا

E  تنظيف اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعده/

E تنظيف اليدين بالماء والصابون قبل وبعد دخول الحمام

E  الاستنجاء بطريقة صحيحة

E  الاستحمام

E  النوم باكرا (8 ساعات تقريبا، ضروري لنوم الأعضاء والخلايا)

E  غذاء صحي

E  الرياضة

E  تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام

E  قص الأظافر

 

 

 

 الغريزة الجنسية

 

E الغريزة الجنسية

E  نشأت لفظة (الغريزة) من معنى (الغرز) وهو دخول شيء في شيء آخر، بصورة كاملة، وراسخة كمثل غرز المسمار في الجدار.

 

E  أي أن الغرائز هي قوى راسخة في طبيعة الإنسان رسوخا لا يمكن انفصالها عنها.

E  الغريزة = الفطرة

E  غريزة الأمومة والأبوة: هذه الغريزة هي الأساس في بقاء وتطور المجتمعات حيث يطمح الأبناء والبنات البالغون في تكوين الأسرة ، وإنجاب الأطفال وتربيتم في جو من الحنان والحب يصل إلى درجة التضحية بالنفس في سبيلهم ، فنراهم يكدون ويتعبون طوال النهار من أجل تأمين الحياة السعيدة والعيش الهانئ لأبنائهم ، ولولا هذه الغريزة لما تحملت الأم ، ولا تحمل الأب تبعات  المصاعب والمشاق التي يصادفونها في تربيتهم ومساعدتهم في بناء مستقبل يليق بهم .

E  غريزة حب الاستطلاع: وهذه الغريزة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للناشئة لأن استثارتها تدفعهم إلى اكتشاف الحقائق بأنفسهم ، والحصول على الخبرات التي يحتاجونها في حياتهم  ، كما تدفعهم إلى الدراسة والتتبع باستمرار ، حتى في الكبر ، بغية الوقوف على كل ما يجري من تطور وتغير في فيما يحيط بهم .

 

 

E غريزة النفور: أن الإنسان بطبيعته يتحسس الروائح أو المشاهد المختلفة ، فنراهم ينفرون وتتقزز نفوسهم من الروائح الكريهة ، أو من المشاهد المؤلمة ، وعلى العكس نجدهم يتمتعون برؤية المشاهد الجميلة والمسرة ، ويستمتعون بشم الروائح العطرة

E  غريزة البحث عن الطعام: فلا يستطيع الإنسان أن يعيش بدون الطعام ، وغالباً ما تستثار هذه الغريزة عند ما نشم رائحة الطعام الشهي أو تقع أبصارنا على الحلويات وغيرها

E  غريزة حب الاجتماع :لا يستطيع أي إنسان ، طفلاً كان أم بالغاً ، كبيراً أم صغيراً ، ذكراً أم أنثي أن يحيا حياة منعزلة عن الآخرين

E  غريزة التدين : "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه." (رواه مسلم).

E  غريزة الاستغاثة: فتراه مضطرًا إلى الحماية يطلبها ممنّ هو أقدر منه وأعزّ

E  غريزة الضحك: الضحك سلوك غريزي نجده بشكل واضح لدى الأطفال منذ المراحل الأولى ، فهم يضحكون لأتفه الأسباب ، وقد ينطلق الطفل بالضحك بصورة لاإرادية  ، ولاشك أن الضحك يؤثر تأثيراً إيجابياً على الصحة النفسية للأطفال وللكبار على حد سواء

E  غريزة حب التملك :وتبدأ هذه الغريزة بالظهور لدى الأطفال في سن مبكر جداً ، حيث يمر الطفل بمرحلة تدعى [ الأنا] وفي هذه المرحلة يشعر الطفل أن كل ما حوله من الأشياء يعود إليه، ويحاول الاستحواذ عليها ، ويبدأ بالبكاء والصراخ إذا ما حاولنا نزعها منه بالقوة

E غريزة الخلاص: وتستثار هذه الغريزة عادة عند شعور الأطفال بخطر ما  يجعلهم يلجئون إلى الهرب شعوراً منهم بالخوف . فلو فرضنا أن حريقاً شب في صف من الصفوف ، فإننا نجد الأطفال يتراكضون وقد تملكهم الرعب والفزع ، لينجوا بأنفسهم من الحريق والموت ، وهنا تظهر أيضاً انفعالات لغريزة أخرى هي غريزة [الاستغاثة ]فيعمد الأطفال إلى الصراخ وطلب النجدة ، شعوراً منهم بالخطر .وقد يتحول الخوف إلى نوع من الهلع الحاد وينتاب الطفل مشاعر غريبة وفريدة إلى حد كبير. 

 

 E  الغريزة الجنسية: وتعتبر هذه الغريزة من أقوى الغرائز البشرية وأخطرها في الوقت نفسه،   

 أنها غريزة البقاء للجنس البشري ، والتي تتشابك مع غريزة الأبوة والأمومة لتكونا معاً اتحاداً مقدساً يجمع بين الذكر والأنثى (الزواج الشرعي) لكي تنشأ الخلية الصغيرة في مجتمعنا أي [ الأسرة ]

حيث يكّون مجموع الأسر المجتمعات البشرية .

مجموعة أسر مسلمة = المجتمع المسلم

E تبدأ هذه الغريزة بالظهور منذ مراحل الطفولة الأولى بشكل بسيط وبدائي في بادئ الأمر ، لكنها سرعان ما تتطور في بداية مرحلة المراهقة وتشتد عنفواناً ، حيث نجد الأبناء  يميلون كل إلى الجنس الآخر [الذكر والأنثى ] ويأخذ الجنس بالسيطرة على تفكيرهم باستمرار ، ولذلك فأن مرحلة المراهقة تعتبر اخطر مراحل النمو ، وأكثرها حاجة لإشراف الأباء والأمهات والمعلمين وتقديم النصائح والإرشادات للمراهقين غير مكتملي النضوج والذين يمكن أن يتعرضوا لأخطار كثيرة إذا أهملنا واجبنا كمربين وتركناهم يتخبطون في سلوكهم وتصرفاتهم .

 

E قال صلى الله عليه وسلم : (حُفت النار بالشهوات وحُفت الجنة بالمكاره)

 

 

العادة السرية

العادة السرية هي فعل اعتاد الممارس القيام به في معزل عن الناس مستخدم وسائل متنوعة محركة للشهوة أقلها الخيال الجنسي... 

وقد تتطور إلى العبث بالأعضاء التناسلية، بغية الاستمتاع الجنسي من خلال العبث باليد أو غيرها في الأعضاء التناسلية.

دوافع العادة السرية:

1- التفكير في الجنس الآخر

2- التحدث عن الجنس مع الآخرين

3- النظر الى ما يثير الشهوة كالصور الخليعة في المجلات أو مشاهدة أفلام تحوي مناظر جنسية أو تصفح الانترنت

4- قراءة ما يثير الشهوة الجنسية كالروايات الساقطة

E عواقب العادة السرية:

-         فقدان الشهوة أولا بأول

-         حساسية تظهر على الأعضاء التناسلية تولد حكة غير معروفة السبب

-         اضعاف الذاكرة والقدرة على التركيز

-         ضعف التحصيل العلمي

-         الكسل والخمول

-         قد تؤثر على غشاء البكارة وتفقد الفتاة عذريتها بسبب ذلك

-         الانطواء والانعزال عن الاخرين

-         زوال خلق الحياء تدريجيا

E اجمع جمهور فقهاء المسلمين على أن هذه العادة حرام، لما فيها من ضرر على صحة الشباب

فما هو الدليل:؟؟؟

 E والذين هم لفروجهم حافظون..

يا معشر الشباب... المقصود بالصيام (صيام العين عن مشاهدة الافلام وقراءة القصص الجنسية)

صيام الاذن عن الاغاني وسماع الأحاديث عن الجنس

صيام الجوارح: لا افتح النت على مواقع اباحية

E الوقاية خير من العلاج:  (حتى لا اصاب بهذه العادة)

- اشغال الوقت بما هو مفيد 

-        تربية النفس على مخافة الله ومراقبته في السر والعلن

-         العفة وغض البصر عما هو حرام 

-         البعد عن الخلوة قدر المستطاع

-         الإستنجاء بالطريقة الصحيحة حتى لا تصاب الأعضاء التناسلية بالإلتهاب والحكة

-         الزواج المبكر

-         الابتعاد عن اللهو غير المباح كسماع الأغاني العاطفية 

Eالعلاج:

-        طلب العون من الله بالدعاء والصلاة والتوبة

-         ذكر الله وقراءة القرآن كلما فكرت بما يثير الشهوات

-         التخلص من كل ما يثير الشهوات (كاسيت، قصص،..)

-         اجتنبي رفيقات السوء اللاتي يخضن في المواضيع الجنسية الهابطة

-         ممارسة الرياضة

-         كلما فكرت بممارسة هذه العادة المحرمة الضارة فكري بما يثير الاشمئزاز

 

المساواة

-

                             ذكر                   انثى

- الدارة الكهربائية: قطب موجب واخر سالب لينير المصباح

-        الذرة: شحنات(الكترونات) سالبة وشحنات موجبة

-         قال تعالى { ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون }

-          والذكر لا يشبه الانثى

-          قال تعالى:  (وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى) 

 Ûأكد باحثين من جامعة كاليفورنيا أن دماغ المرأة يتصرف بشكل مختلف عن دماغ الرجل حتى في حالة الراحة أو السكون!!

Ûويقول الباحثون إن هذه النتائج غريبة وغير متوقعة، فطالما اعتقدوا أنه لا فرق بين دماغ الرجل ودماغ المرأة، ولكن هذا البحث أكد لهم أن الدماغ يعمل بشكل مختلف جداً عند الرجل والمرأة، ويقولون: إن تصميم دماغ المرأة جاء مناسباً لتحمل الألم والإجهادات (مثل آلام الولادة) أكثر من الرجل حيث إن دماغ الرجل لا يوجد فيه مثل هذه الميزة!!

Û  وتبين الأبحاث الجديدة أن عاطفة المرأة تؤثر على ذاكرتها بطريقة أكبر من الرجل، ولذلك فإن نسبة الإبداع عند الرجل تكون أكبر من المرأة، وهكذا نجد أن المبدعين عبر التاريخ كان معظمهم من الرجال!

Û   وفي دراسة جديدة تبين أن المرأة تتعرض لانخفاض في ذاكرتها أثناء فترة الحمل وبعده بعام، وأن ذاكرة المرأة تتأثر بالأحداث والظروف أكثر من ذاكرة الرجل، من أجل هذه الأسباب: هل نعلم لماذا شهادة المرأة تعدل نصف شهادة الرجل أمام القضاء!

 

  

¯ظاهرة الزوجية دليل على نقص المخلوقات وافتقارها لغيرها والتخالف بين الازواج يؤدي الى التكامل فيما بينها (الدارة الكهربائية = قطب موجب + قطب سالب)

 

¯  الإخصاب أوضح نتائج التزاوج بين الأشياء وخاصة التقاء الأزواج من الإنسان والحيوان ؛ فمن خلال لقاء الزوجين يتم حفظ النوع وذلك بنسل على درجة كبيرة من التنوع والتعدد .

E  ومن ثم : فإن العلاقة بين الرجل والمرأة تقوم على التخالف ، على المستويات العضوية والعقلية والنفسية ، وهذا التخالف هو الشرط الأساس لوجود ظاهرة (التكامل) والتعاون
إن وظيفة المرأة  هي رعاية الأطفال وذلك يتطلب مشاعر وعواطف كالتي عند المرأة.

E وطبيعة وظيفة الرجل في قيادة الأسرة ، ومعاناة طلب الرزق ، وخوض المواقف الصعبة .. تتطلب من قوة الشكيمة وتماسك الشخصية كالذي نجده عند الرجل .

E  ساوى الاسلام المرأة مع الرجل في التكليف و التشريع و المسؤولية


قال تعالى: ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ﴾

Eقال عليه السلام: (( أكرموا النساء ، فوالله ما أكرمهن إلا كريم ، ولا أهانهن إلا لئيم  ))

Eمرتبة تربية الأولاد لا تعدلها مرتبة في مجتمع المسلمين :

قال عليه السلام:(( أول من يمسك بحلق الجنة أنا ، فإذا بامرأة تنازعني تريد أن تدخل الجنة قبلي ، قلت من هذه يا جبريل ؟ قال : هي امرأة مات زوجها ، وترك لها أولاداً فأبت الزواج من أجلها –أي من أجل الأطفال-))

E قال عليه السلام: (( اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ)) .

E  في شريعة الإسلام المرأة مع الرجل يتكاملان ولا يتماثلان

E  الغرب يعادون المسلمين وبالتالي ينادون بالمساواة لتخلع المرأة حجاب عفتها وتصبح اداة رخيصة في أيديهم

E  هذه نتائج المساواة ßهل تقبلين أن تكون أمك أو أختك مثل هذه المرأة

E  الهدف من الحديث عن المساواة هو المرأة المسلمة التي هي اساس تدمير الأسرة المسلمة وبالتالي  تدمير المجتمع المسلم

 

 

  

الجندر – النوع الإجتماعي-

E الجندر = النوع الاجتماعي

 E الجندر كلمة مرتبطة لوصف الخصائص التي يحملها الرجل و المرأة كصفات اجتماعية لا علاقة لها بالإختلافات العضوية

الجنس كلمة مرتبطة بالدلالات البيولوجية

الهوية الجندرية: مرتبطة بالتصنيف الفردي للشخص          

 وكيف يرى نفسه كرجل أو امرأة بطريقة غير تقليدية؛ وقد تكون الهوية الجندرية متفقة مع خصائصه العضوية، وقد لا تكون 

ßانثى تريد أن تكون رجل وبالتالي تتزوج من انثى مثلها

     

 ß أو رجل يريد ان يكون انثى ويتزوج من رجل مثله

 

ß الجندر دعوة من اعداء الاسلام للشذوذ

ß  أول من مارس الشذوذ في العالم هم قوم لوط

ßعقد في هولندا عام 1999 مؤتمر للشباب أوصى فيه المؤتمرون بضرورة أن يكون التعليم الجنسي الشامل الزاميا على جميع المراحل كما ويجب ان يغطي السلوك الجنسي الغير نمطي.

ß  اوصى بازالة الصور التقليدية لادوار الجنسين من مناهج التعليم!!

ß صدرت توصيات ملزمة على المستوى الدولي بتجريم القوانين المضادة للشذوذ الجنسي وتعاقب عليه

ß الاسلام يجرم ويحرم هذه الجريمة

 قال الله تعالى : { ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم مسرفون }

وقال صلى الله عليه وسلم: { لعن الله من عمل عمل قوم لوط ، لعن الله من عمل عمل قوم لوط ، لعن الله من عمل عمل قوم لوط } .


 وقال صلى الله عليه وسلم : { من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط ، فاقتلوا الفاعل والمفعول به }

 ß اذن هذا المؤتمر يحارب الاسلام  وأحكامه

 

  

الامراض المنقولة جنسيا

E سبق وأن شرحنا أن الله أنزل الشريعة الاسلامية لحفظ وحماية عدد من الضروريات التي لا تقوم الحياة إلا بها، وهذه الضروريات هي: ....

E  الزواج الشرعي هو الطريق الطبيعي لحفظ النسل (التكاثر) والعرض والنسب لان الله كرم بني ادم وميزهم عن بقية الكائنات على الأرض فلا يجوز التكاثر دون زواج

E  و تبدأ الاسرة في الاسلام اول ما تبدأ به ذلك الرباط المقدس الذي يربط بين رجل وامرأة عن طريق زواج شرعى مستوفى لأركانه وشروط صحته

E  وبهذا يكون الزوجان هما الركنان الأساسيان للأسرة

E وتصبح الاسرة في ابسط وأضيق مفاهيمهما هى عبارة عن وحد اجتماعية تتكون اساسا من زوج وزوجة

E أو هي عبارة عن اجتماع مشروع بين رجل وامرأة واتحاد مستمر بينهما وسكن كل منهما الى الاخر على صورة عينها الدين والمجتمع

E  حتى اذا انعم الله على الزوجين بولد أو أولاد أصبح هذا الولد أو هؤلاء الاولاد يكونون ركنا اساسيا ثالثا في كيان الاسرة يضاف الى ركنيها السابقين.

اذن اركان الاسرة: ( الزوج ــ الزوجة ــ الاولاد )

 

E وظائف الأسرة

v  ß تتكفل الأسرة في الإسلام على وظيفة الحفاظ على النسل البشري -      وهو الهدف الذي شرع الله الزواج لأجله- فالله أراد للأسرة المبنية على الأسس الشرعية أن تكون هي المؤسسة التي تأخذ على عاتقها تنفيذ هذه المهمة (التناسل).

v     تهيئة الجو الصالح الذي من شأنه أن يكون بيئة صالحة لاحتضان الأولاد وذلك للأثر الذي تؤثره البيئة في التنشئة.

v   

v  توجيه الأطفال إلى الصلاة وعبادة الله: قال الله تعالى في كتابه الكريم: «وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها»، علاوة على ذلك تتكفل الأسرة بمراقبة تنفيذ هذا الأمر.

v  وظيفة التربية والتعليم: فالإسلام أعطى الأسرة الدور الرئيسي في تربية الأولاد وتعليمهم.

v  اعداد الأولاد وتهيئتهم للمشاركة في حياة المجتمع والتعرف على قيمه وعاداته.

E   يعتبر الزواج ضرورة لبناء المجتمع السليم المتعاون على الخبر والخلق الكريم وهو الخطوة الأساسية نحو حياة جنسية سليمة  ولإنجاب نسل صحي سليم.لذلك فقد شجع الاسلام على الزواج وأمر به واعتبره ضروريا للحياة الطبيعية ولكمال الدين.

E  كما ونظر الإسلام للمرأة على أنها شقيقة الرجال، وصانعة الأجيال، ونصف المجتمع الفاضل، لا دمية بيد الرجل، وأناط بها دورا ساميا لا يستطيعه غيرها وأوجب تكريمها أما و أختا وزوجة وبنتا وعضوا فاعلا في المجتمع.

  

E  العالم الغربي الهرم يقابله عالم اسلامي فتي

 E   لذلك تعرض العالم الإسلامي لهجمات وحشية على مدى تاريخه البعيد من العالم الغربي فاكتشفوا أن المسلمين لا تهزمهم الجيوش، وعلى الغرب الصليبي أن يتخلى عن استخدام الحروب المادية ويستبدلها بالحروب الثقافية والفكرية”.

E   قرروا اكتشاف العالم الإسلامي واختراقه لمعرفة عاداته وتقاليده ونفسية أبنائه.

E   قاموا برصد مواطن قوة العالم الاسلامي المتمثلة باللغة العربية والصحوة الاسلامية والحجاب والسلوك الاسلامي والاسرة المسلمة.

E  الأسرة المسلمة هي أهم مواطن القوة في العالم الاسلامي فهي اللبنة الأولى في بناء المجتمع الاسلامي والمحافظة على هويته ودينه وقيمه وأخلاقه.. وتمثل حصن هذا المجتمع

E  قرروا تدمير المجتمع المسلم من خلال تدمير خليته (الأسرة المسلمة)

E  قرروا تدمير الأسرة من خلال افساد المرأة والشباب (أهم أركان الأسرة المسلمة)

كيف سعى الأعداء إلى هدم وتدمير الأسرة؟؟؟؟

من خلال نشر الفسوق والإباحية والانحلال الخلقي بتشجيع السفور والعري والاختلاط؟

كيف السبيل الى ذلك؟؟

v   السينما و  التلفاز من خلال الافلام العارية الهابطة التي تعلم الرذيلة 

v   المجلات الهابطة  التي تُعلم المرأة الخلاعة والمجون والأساليب الشيطانية التي تُغري بها الرجال

v   أصبح الاختلاط شعارا للتطور

v    شجعوا المرأة المسلمة على أن تكون موقع إعجاب الرجال ...  فروجت ونشرت دور الأزياء واللهو والمراقص والحانات ، فأصبحت المرأة ترتاد كل هذه الأماكن دون حياء أو خجل أو رادع من خلق أو دين

v   إضافة إلى انتشار الأقراص المدمجة التي تحتوي على الأفلام الهابطة  وبأسعار زهيدة جدا

v   ومن الوسائل التي اتبعوها لهدم أركان الأسرة الانترنت حيث يحتوي على عشرة مليار صفحة، 2،5% منها متخصصة بالجنس وهي في متناول يد كل من يطلبها، بل تداهم أحيانا من لا يبحث عنها

v   ولم يكتفوا بذلك فقد قاموا باستخدام المخدرات كوسيلة لإرهاق الشباب المسلم وتحطيم مستقبله ، فجند اعداء الاسلام من اجل ذلك العصابات ورصدوا  الأموال لتحقيق غاياتهم

v   حاربوا الحجاب الاسلامي

v  حاربوا الشباب المتدين (اللحية)

E  كيف صور الاعداء المرأة في ظل الاسلام والأسرة ......

E  كيف روج الاعداء لصفات المرأة في ظل المجتمع المتحضر المنسلخ من دينه....

        Results          هل حصل ما خطط له اعداؤنا !!!   

  نعم .... لقد حصل ما خططوا له.....

  ماذا حدث لشباب ونساء الامة  ؟؟؟؟

E  انهارت الأخلاق وفسد الشباب وتحرر من الدين والقيم والتقاليد وأصبح  السفور والاختلاط  والأفلام الجنسية والصور الخليعة سمات مميزة للمجتمعات في هذا العصر

 E انتشرت الخمور  التي يتم إنتاجها  في الدول الصناعية  وتصدره  للعالم الإسلامي بل وتسهم أيضا في تمويل صناعته المحلية في بعض البلاد المسلمة .

E اقتحمت المخدرات أسوار العالم الإسلامي.

 E خلع الشباب عباءة الإسلام ورداءه, و ارتدى السلسلة في صدره وأصبح  يقضي يومه وليلته في سماع الأغاني والموسيقي..

E أما المرأة.... وبدأت المرأة المسلمة تنزع حجابها وتتخلى عن عفتها شيئا فشيئا

 E نتيجة لانتشار الاختلاط   

                                                                   

E  والشذوذ

وصدق عليه الصلاة والسلام حيث قال:  كيف أنتم إذا وقعت فيكم خمس؟  وأعوذ بالله أن تكون فيكم أو تدركوها :
 -  
ما ظهرت الفاحشة في قوم قط يعمل بها فيهم علانية ؛ إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم

    -  وما منع قوم الزكاة ؛ إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ،
 -
وما بخس قوم المكيال والميزان ؛ إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان ،
 -
ولا حكم أمراؤهم بغير ما أنزل الله ؛ إلا سلط الله عليهم عدوهم فاستنقذوا بعض ما في أيديهم ،
 -
وما عطلوا كتاب الله وسنة نبيه ؛ إلا جعل الله بأسهم بينهم

E وقوله عليه السلام: وقال عليه السلام: “ اذا استحلت امتي خمسا فعليهم الدمار: اذا ظهر التلاعن، وشربوا الخمر، ولبسوا الحرير، واتخذوا القينات، واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء”

فهل هناك أكثر علانية من انتشار مواخير الزنا تحت حماية القانون، وأكثر دعاية من فضائيات الجنس وأوسع انتشارا من الاقراص الجنسية المدمجة، ثم فوق هذا وذاك المواقع الاباحية على شبكة الانترنت التي رتبها شياطين الانس لتداهم حتى الذين لا يبحثون عنها.

وصدق الصادق والمصدوق فظهرت الامراض والأوجاع التي لم تكن في الاسلاف مثل مرض الايدز وبقية الامراض المنقولة جنسيا التي تتركز في المناطق التي لا تراعي ضوابط الاتصال الجنسي عند البشر حيث الاباحية التي تجعل سلوك الشباب اقرب الى البهيمية فلا ضوابط ولا محارم وكل شيء مباح مادام برضى الطرفين.

انتشار العادة السرية لمن لا يريد الزنا....

وليس هذا فحسب بل اباحة الزواج المثلي والاعتراف بنوادي الشذوذ جعل هذه الامراض نزداد كما ونوعا ورغم التقدم الطبي الذي نشهده لازالت هذه الامراض بازدياد مستمر...

يمكن تعريف الأمراض  المنقولة جنسيا بأنها مجموعة من الأمراض المعدية، تسببها ميكروبات مختلفة، تنتقل من إنسان لآخر، بواسطة الاتصالات الجنسية، وخاصة الزنا والشذوذ وما يؤدي إليهما....

تحدث في كل يوم ((750) مليون إصابة جديدة بهذه الأمراض، منهم من يموت موتا بطيئا ومنهم من تبقى معه لسنين عديدة تشوه أعضاءه التناسلية وتنكد عيشه

جل المصابين بهذه الأمراض من الشباب من الفئة العمرية الواقعة ما بين (15 – 25) سنة

كانت هذه الأمراض في السابق خمسة وهي الآن في ازدياد تدريجي حتى أصبح عددها الآن (48) مرض

هذه الأمراض لا هوية لها إلا الزنا والشذوذ والإباحية

وصدق الصادق المصدوق حين قال: “ ما ظهرت الفاحشة في قوم قط يعمل بها فيهم علانية إلا ظهر فيهم الطاعون (الوباء) والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم ”

 

  لضيق الوقت سنتكلم فقط عن 3 من هذه الامراض

الزهري

السيلان

الايدز

  

الزهري Syphilis

-        لا يصيب الانسان إلا كوباء جنسي

-         تسببه جرثومة صغيرة ودقيقة جدا لا ترى بالعين المجردة، لولبية الشكل 

-         لا تعيش هذه الجرثومة بشكل طبيعي الا في الانسان، بحيث تموت بعد وقت قصير اذا خرجت منه

-         تنتقل من مريض الى اخر اثناء الاتصال الجنسي، وقبل ظهور الاعراض على المصاب تتكاثر حتى تبلغ عشرات الملايين

   -         بعد (20 – 90) يما تظهر اولى علامات المرض على شكل قرحة قاسية غير مؤلمة في مكان دخول الجرثومة اصلا

-         بعد عدة اسابيع من تلاشي القرحة تبدأ المرحلة الثانية للمرض بالظهور حيث يشعر المصاب بالحمى والصداع وتظهر البقع الحمراء على جسمه ويتكون فيها الصديد

-         وبعد (2 – 30) سنة تبدأ المرحلة الثالثة حيث تتغير فيها ملامح المريض و تسوء حالته.

-         ينتقل مرض الزهري من الام لجنينها فيولد مشوها نتيجة اصابتة بالزهري

 

السيلان

أكثر الأمراض المعدية انتشارا في الوقت الحاضر.

-         تسببه جرثومة صغيرة جدا بيضوية الشكل لا ترى بالعين المجردة، ولا تصيب إلا الإنسان دون خلق الله.

-         تنتقل من مريض إلى آخر أثناء الاتصال الجنسي.

-         كما أن جرثومة المرض تقاوم الأدوية ولا تتأثر بها.

-         تظهر الأعراض بعد (3 – 5) أيام من دخول الجرثومة إلى جسمه وهي حرقة وألم عند التبول، حمى وإنهاك عام وآلام أسفل البطن عند المرأة ، كما وتظهر بقع حمراءعلى الجسم. 

    ويمكنها دخول الدورة الدموية مسببة إلتهاب السحايا وإلتهاب الكبد.

 

الايدز

-        مرض يسببه فيروس (HIV) دائري الشكل، صغير الحجم، معقد التركيب، يهاجم جهاز المناعة في الجسم وهو الذي يعد بمثابة قوة الحراسة في الجسم.

-        عندما يهاجم الفيروس جهاز المناعة فإن جسم الإنسان يفقد هذه الحماية التي كان يتمتع بها وبالتالي يمكن إصابة الجسم بالعديد من الفيروسات والسرطانات بسهولة.

-        هذه الإصابات تسمى إصابات انتهازية، لأنها تستغل فرصة إصابة جهاز المناعة بالضعف.

-         لا ينتقل عن طريق الطعام أو الشراب أو الهواء أو المصافحة.

-         بل ينتقل عن طريق:

*    السائل المنوي للمصاب أو الإفرازات المهبلية للمصابة بهذا الفيروس للطرف الآخر عن طريق الشذوذ الجنسي أو الزنا.

*    استخدام المحاقن الملوثة وخاصة بين المدمنين.

*  أدوات الوشم.  

 

*   من الأم المصابة لجنينها.

*   الدم.

-         يدخل فيروس (HIV) جسم الإنسان عن طريق الأغشية المخاطية         (جدار المستقيم، جدار المهبل أو المناطق الداخلية في الفم والحلق) أو من خلال الاتصال المباشر بالدم الملوث.

-         فترة الحضانة  6 أشهر وقد تمتد إلى 6 سنوات وهذه فترة طويلة يمكن للشخص أن ينقل العدوى للآخرين دون أن ينتبه لذلك أحد.

-         حوالي 50% إلي 90% من المصابين الجدد بفيروس الإيدز يشعرون بأعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا، تضخم في الغدة الدرقية أو طفح جلدي، حيث يقوم الجسم بمحاولة محاربة هجوم الفيروس عليه.                                                                   هذه الأزمة الصحية الصغيرة يمكن أن تكون فرصة كبيرة لمحاولة منع الخلل الذي يحدث بعد ذلك في جهاز المناعة بالجسم.

 

هل الأمراض المنقولة جنسيا عقوبة الهية....

-        اذا كان الجواب نعم؟ ..... لماذا؟؟

-        المناعة الطبيعية: فإذا أصيب الإنسان بالحصبة وقدر له الشفاء تتكون في جسمه مضادات طبيعية ضد مسبب هذا المرض تساعد في شفائه وتحميه من الإصابة مرة أخرى. أما في الأمراض المنقولة جنسيا فالأمر مختلف لأن المصاب محروم من هذه المضادات الطبيعية.

-         هذه الجراثيم لا تصيب إلا الإنسان، ولا تعيش إلا عليه فهي لا تعيش على الحيوان  ولا توجد في الهواء أو الماء، وبالتالي لا تسبب له الأمراض، في حين تعيش الجراثيم الأخرى على الحيوان.

-         مع تقدم العلم تمكن الباحثون من عزل الجراثيم ودراستها فيما يتعلق بصفاتها وتكاثرها وتأثير الأدوية عليها، أما الجراثيم المنقولة جنسيا فقد استعصت على الدراسة فلا يعرف عنها إلا القليل.

 

-        تتمتع الجراثيم المنقولة جنسيا بخاصية لا تمتلكها الجراثيم الأخرى حيث أنها تقوم بتضليل جهاز المناعة فلا يستطيع تمييزها ومقاومتها.

-         لم يستطع الطب إلى الآن إعداد مطاعيم تساعد الإنسان وتقيه منها.

-         الأمراض المنقولة جنسيا تعذب أكثر مما تقتل.

-         خلق الله الإنسان على أفضل هيئة وأحسن صورة، إلا أن هذه الصورة تمسخ وتشوه كليا عندما يصاب الإنسان بهذه الأمراض.

      

برأيكم ..... هل من علاج؟؟؟؟

اربع مجموعات .... كل مجموعة تضع الحلول

اختاروا ممثل عن كل مجموعة .... تلقي علينا الحل

 

 

-        الجنس عامل مهم في حياة الإنسان، فهو سر بقائه وتكاثره على الأرض، لذلك اعترف الإسلام بهذه الغريزة وسمح له بتفريغها عبر قناة واحدة هي الزواج الذي رغب به وحث عليه ويسره كي يسد ثغرات الفساد.

-         أمر النساء بالعفة وعدم الخلوة بالرجل الاجنبي.

-        فرض الستر على كل جسد المرأة بلباس لا يشف ولا يصف عن كل الرجال عدا المحارم والازواج.

-        نهى المرأة عن التبرج والتكسر ومشية السوء والمشي في الطرقات متعطرة.

 

-         أمر الإسلام بغض البصر لكل من الرجل والمرأة.

 

-        حرم الإسلام كل ما يثير الغرائز مثل الأفلام والروايات الإباحية...

-        أمر بتربية الأبناء تربية دينية سليمة وإبعادهم عن مشاهدة الأفلام ومواقع الإنترنت الإباحية وإبعادهم عن وسائل اللهو غير المباح كالموسيقى والغناء والفيديو كليب الذي يثير العواطف والغرائز. 

-         وقف الإسلام موقفا حاسما من المنحرفين الذين يريدون التحلل من قيود الأسرة والمجتمع وأغلق أبواب الفواحش، فكان حد الزنا والشذوذ في الإسلام شديدا.

العفة

(( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى وفي رواية ثانية : وَالْعِفَّةَ))[أخرجه الإمام مسلم

¯وقال الله عز وجل عن العفة: { وليستعفف الذين لا يجدون نكاحًا حتى يغنيهم الله من فضله }

¯(( مَنْ يَضْمَنْ لِي مَا بَيْنَ لَحْيَيْهِ ،وَمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ أَضْمَنْ لَهُ الْجَنَّةَ )).

¯ ﴿ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ﴾

 

¯العفة والعفاف: هو الكَفُّ عن الحَرَام وسؤال الناس

¯ والعفاف هذه الخصلة إذا كان الإنسان متمتعًا بها فإنه إذا دخل حياة الزوجية فإنه يدخلها في سعادة وتستمر حياته في كرامة وفي طمأنينة, أمّا من دنس حياته بالرذيلة وارتكب الفواحش والموبقات فإنه قد لا يدخل هذه الحياة أبدًا, وهذه نعمة قد حرمها من دخلها وقد تلوث بهذه الموبقات فإنه يدخلها وهو يعاني فيها ما يعاني.

Û  الشاب الذي يعف عن محارم الله ،والشاب الذي يغض بصره عن محارم الله ،والشابة التي تتحجب فلا تؤذي عباد الله ،هؤلاء جميعاً في نص القرآن الكريم ،ونص السنة النبوية الصحيحة لهم الجنة.

Û   وقد حض صلى الله عليه وسلم الشباب على الزواج لأنه مجال العفة فقال : يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ)).

Û   الشيطان جعل من المرأة أهمّ حبائله (فخه) قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (( مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنْ النِّسَاءِ ))...المرأة المتبرجة الكاسية العارية ،الي تظهر للرجال في الطرقات بأبهى زينتها

Û  Eكيف تكوني عفيفةً في هذه الأيام ؟؟

Û  1 ــ التربية الإيمانية:
أن تربي نفسك تربية إيمانية, أن تقوي صلتك بالله رب العالمين, أن تعلمي أن الله تعالى يراك في السر وفي العلن والإكثار من ذكر الله قال تعالى: { ألا بذكر الله تطمئن القلوب }

Û  2- التربية الأخلاقية : (غض البصر)

Û  3 ــ تجنب المثيرات الجنسية: وذلك بغض البصر عن كل ما هو حرام (النظر للرجال، الأفلام، التلفزيون الذي يعرض الأفلام الإباحية ومسلسلات الحب والغرام ومناظر الإغراء والجاذبية الجنسية حيث يدفع الفتاة دفعاً إلى التقليد)

Û  4 ــ الصحبة الصالحة : فإن الصحبة الصالحة تعينك على حفظ البصر وتذكرك بالله

Û  5- الحجاب الشرعي:

﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59)                                  ( سورة الأحزاب)

 

1-  و المقصود بالجلباب أي رداءٌ فَضْفَاضٌ (غير ضيِّق) واسعٌ

2- يستر بدن المرأة كله

3- وكثيف غير رقيق

4-  وألا يكون الحجاب زينةً في نفسه

5-   وألا يكون مُعَطَّر

6-  ألا يكون الثوب فيه تشبُّهٌ بالرجال

 

يعرفن بالعفة والتَصَوُّن فلا تؤذي عباد الله في الطريق فهذا هو الحد الأدنى ، أي هذا أقل شيء يُعْرَفْنَ به صالحاتٍ عفيفاتٍ طاهرات، فلا يتعرض لهن  الفُسَّاقُ ولا الفُجَّار فالمرأة إذا بالغت في التحجُّب والتَصَوُّن قطعت كل طمعٍ فيها

متى تؤذى المرأة ؟

الجواب : إذا ظهرت مفاتنها ، وأبدت ما يجب أن تخفيه ، حينما تبدي المرأة ما يجب أن تخفيه إنها تعلن بشكلٍ أو بآخر أنها ترغب في الرجال

% إذا ترك الحجاب إنكاراً لفرضيته فهذا كفرٌ وإذا ترك تقليداً للأجانب فهذا فسقٌ وفجور

 

 
قال تعالى ( وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ )

الشيطان لا يطلب من الإنسان الزنا مباشرة وانما خطوة خطوة واليكن هذه القصة التي رواها سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

 

مكر الشيطان وكيده


( أن عابدا كان في بني إسرائيل وكان من أعبد أهـل زمانه وكان في زمانه

 ثلاثة إخوة لهم أخت وكانت بكرا ليس لهم أخت غيرها فخرج الغزو على ثلاثتهم فلم يدروا عند من يخلفون أختهم ولا عند من يأمنون عليها، ولا عند من يضعونها قال :

فاجتمع رأيهم على أن يخلفوها عند عابد بني إسرائيل وكان ثقة في أنفسهم

فأتوه فسألوه أن يخلفوها عنده فتكون في كنفه وجواره إلى أن يقفلوا من غزاتهم فأبى ذلك عليهم وتعوذ بالله منهم ومن أختهم . قال فلم يزالوا به حتى أطمعهم فقال :

أنزلوها في بيت حذاء صومعتي فأنزلوها في ذلك البيت ثم انطلقوا وتركوها 

فمكثت في جوار ذلك العابد زمانا ينزل إليها الطعام من صومعته فيضعه عند باب الصومعة،

ثم يغلق بابه ويصعد في صومعته ثم يأمرها فتخرج من بيتها فتأخذ ما وضـع لها من الطعام .

 قال فتلطف له الشيطان فلم يزل يرغبه في الخير ويعظم عليه خروج الجارية من بيتها نهارا ، وبخوفه أن يراها أحد فيعلقها . قال . فلبث بذلك زمانا، ثم جاءه إبليس فرغبه في الخير والأجر وقال له :

لوكنت تمشي إليها بطعامها حتى تضعه ، في بيتها كان أعظم لأجرك ، قال . فلم يزل به حتى مشى إليها بطعامها فوضعه في بيتها. ، قال . فلبث بذلك زمانا ثم جاءه إبليس فرغبه في الخير وحضه عليه ، وقال :

 لو كنت تكلمها وتحدثها فتأنس بحديثك ، فإنها قد استوحشت وحشة شديدة قال : فلم يزل ! حتى حدثها زمانا يطلع عليها من فوق صومعته قال :

ثم أتاه إبليس بعد ذلك فقال لو كنت تنزل إليها فتقعد على باب صومعتك وتحدثها وتقعد على باب بيتها فتحدثك كان آنس لها . فلم يزل به حتى أنزله وأجلسه على باب صومعته يحدثها، وتخرج الجارية من بيتها، فلبثا زمانا يتحدثان ثم جاءه إبليس فرغبه في الخير وفيما له من حسن الثواب فيما يصنع بها، وقال :

 لو خرجت من باب صومعتك فجلست قريبا كان آنس لها فلم يزل به حتى فعل قال : فلبثا زمانا ثم جاءه ابليس فرغبه في الخير والثواب فيما يصنع بها وقال له :

 لو دنوت من باب بيتها فحدثتها ولم تخرج من بيتها ففعل فكان ينزل من صومعته فيقعد على باب بيتها فيحدثها فلبثا بذلك زمانا ثم جاءه ابليس فقال : لو دخلت البيت معها تحدثا ولم تتركها تبرز وجهها لأحد كان احسن بك فلم يزل به حتى دخل البيت ، ! فجعل يحدثها نهاره كله فإذا امسى صعد صومعته قال : ثم أتاه ابليس بعد ذلك يزينها له حتى ضرب العابد على فخذها وقبلها فلم يزل به إبليس يحسنها في عينه ويسول له حتى وقع عليها فاحبلها فولدت له غلاما فجاءه ابليس فقال له : أرأيت ان جاء إخوة هذه الجارية وقد ولدت منك كيف تصنع لا آمنت عليك ان تفتضح او يفضحوك !

 فاعمد الى ابنها فاذبحه وادفنه فانها ستكتم عليك مخافة اخوتها ان يطلعوا على ما صنعت بها

ففعل فقال له

 أتراها تكتم إخوتها ما صنعت بها وقتلت ابنها !!!

خذها فاذبحها وادفنها مع ابنها فلم يزل بها حتى ذبحها والقاها في الحفرة مع ابنها واطبق عليها صخرة عظيمة وسوى عليها التراب وصعد في صومعته يتعبد فيها فمكث في ذلك ما شاء الله ان يمكث حتى قفل اخوتها من الغزو فجاءوه فسألوه عنها فنعاها لهم وترحم عليها وبكى لهم وقال كانت خير امة وهذا قبرها فانظروا اليه فأتى اخوتها القبر فبكوا وترحموا عليها واقاموا على قبرها اياما ثم انصرفوا الى اهليهم

 فلما جن الليل عليهم واخذوا مضاجعهم اتاهم الشيطان في صورة رجل مسافر فبدأ بأكبرهم فسأله عن اختهم فأخبره بقول العابد وموتها وترحمه عليها وكيف اراهم موضع قبرها فكذبه الشيطان وقال لم يصدقكم امر اختكم إنه قد احبل اختكم وولدت منه غلاما فذبحه وذبحها معه فزعا منكم والقاها في حفرة احتفرها خلف الباب الذي كانت فيه عن يمين من دخله فانطلقوا فادخلوا البيت الذي كانت فيه عن يمين من دخله فإنكم ستجدونها هنالك جميعا كما اخبرتكم

قال : وأتى الاوسط في منامه وقال له مثل ذلك ثم اتى اصغرهم فقال له مثل ذلك فلما استيقظ القوم استيقظوا متعجبين لما رأى كل واحد منهم ، فاقبل بعضهم على بعض ، يقول كل واحد منهم : لقد رأيت البارحة عجبا، فأخبربعضهم بعضا بما رأى، قال أكبرهم : هذا حلم ليس بشيء ، فامضوا بنا ودعوا هذا . قال أصغرهم : لا أمضي حتى اتى ذلك المكان فأنظر فيه . قال فانطلقوا جميعا حتى دخلوا البيت الذي كانت أختهم فيه ففتحوا الباب وبحثوا الموضع الذي وصف لهم في منامهم فوجدوا أختهم وابنها مذبوحين في الحفيرة كما قيل لهم فسألوا العابد

 فأقر على نفسه فأمر بقتله . قال ابن عباس : فلما صلب قال الشيطان له: أتعرفني ؟ قال . لا والله ! قال أنا صاحبك الذي علمتك الدعوات أما اتقيت الله ، أما استحيت منه وأنت أعبد بني إسرائيل ! ثم لم يكفك صنيعك حتى فضحت نفسك ، وأقررت عليها وفضحت أشباهك من الناس فإن مت على هذه الحالة لم يفلح أحد من نظرائك بعدك فقال كيف أصنع ؟

قال : تطيعني في خصلة واحد وأنجيك منهم وآخذ بأعينهم قال : وما ذاك ؟ قال تسجد لي سجدة واحدة! فقال أنا أفعل فسجد له من دون الله ، فقال الشيطان : هذا ما أردت منك كان عاقبتك أن كفرت بربك ، إني برىء منك إني أخاف الله رب العالمين

  

 

 

 

 

 

 

 

                     

 

                 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات القراء